خطوات الحصول على قبول ماجستير من الألف إلى الياء ( مع الصور)



خطوات الحصول على قبول ماجستير من الألف إلى الياء

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في هذا الموضوع سوف أقوم بشرح خطوات الحصول على قبول لدرجة الماجستير و خصيصا من أمريكا, رغم ان بعض هذه الخطوات قد تكون مطابقة في بعض جزئياتها للخطوات مع دول أخرى مثل كندا, بريطانيا و غيرها. بعض الملاحظات المذكورة قد توفر عليك الكثير من الجهد و الوقت و تساعدك في تجنب بعض الأخطاء الي وقعت فيها اثناء فترة تقديمي على الجامعات.
1.     تحديد التخصص
قبل أي شيء، أول خطوة والتي تعتمد عيها كل الخطوات اللاحقة هي اختيار التخصص المناسب و الذي ترغب أن تكمل حياتك المهنية فيه. فشلك في اختيار التخصص الذي يناسبك سيدخلك في مشاكل مثل تغيير التخصص والذي قد يتسبب في تأخر حصولك على الماجستير. لذلك أختر التخصص الذي تميل اليه و الذي تتوقع أن تستمع به أثناء دراستك.

2.     اختيار بلد الدراسة
وزارة التعليم توفر العديد من الدول التي يمكن للطالب إكمال دراسته فيها، أكثرها شيوعا هم أمريكا و بريطانيا و أستراليا و غيرها. ولكل بلد مميزاته و سلبياته كرخص المعيشة و توفر المواصلات و فترة الدراسة. فخذ وقت كاف للإطلاع على كل دولة و لا يمنع أن تشاور المبتعثين و تستفيد من تجاربهم( خاصة من جرب الإبتعاث في أكثر من بلد).
3. الإختبارات التقويمية و معادلة الشهادة

تعتبر من أهم الخطوات و يجب القيام بها قبل التقديم و البحث عن الجامعات اختصارا للوقت.



(IELTS & TOEFL)
أغلب الجامعات تطلب إختبار يحدد قدرتك اللغوية سواء كان إختبار "الأيلس" او " التوفل" و تطلب درجة تختلف من جامعة الى اخرى ومن تخصص الى اخر. بالنسبة لأمريكا فالجامعات تطلب ما بين 6 , 6.5, 7  و في التوفل ما بين 550, 580 , 600.



(GRE)
هو أختبار يقيس إمكانيات ومقدرة خريجي الجامعات و الكليات و يتكون من ثلاث أقسام رياضية, لغوية, و تحليلية.
شبيه بشكل كبير لإختبار "القدرات" الموجود في السعودية. هذا الإختبار مطلوب بشكل كبير في الجامعات الإمريكية  
(GRE(بحثت في 114 جامعة 90 منها تطلب إختبار
رغم قلق الكثيرين من هذا الإختبار ولكن بعض الجامعات تطلبه لمقاصد مادية وستلاحض أن بعض الجامعات ستطلب من الإختبار دون تحديد درجة معينة. لذلك أنا أنصح بأخذ الإختبار لتتاح لك خيرات أكثر أثناء التقديمات.




معادلة الشهادة WES & ECE

تقوم الشركتان أعلاه بمعادلة الشهادات التي من خارج الولايات المتحدة لتتوافق مع مقاييس الجامعات الأمريكية بتكلفة 205 دولار. بعض الجامعات تشترط المعادلة و بعضها تطلب منك ان ترسل الشهادة في ظرف مختوم من الجامعة. من الأفضل من رأي شخصي بحت ان تقوم بمعادلة شهادتك لدى أحد الشركتين  المذكورة وذلك لأربع اسباب ورئيسية
  1. أن مجموعة من الجامعات تشترط المعادلة ولن تنظر في طلبك بدونها
  2. في المستقبل عند التقديم, ستطلب منك الجامعات ارسال شهاداتك وتستطيع ان تفعل ذلك من خلال شركة المعادلة و سيتم ارسال شهاداتك خلال يوم الى يومين
  3. تكلفة ارسال نسخة من شهادتك عن طريق شركة المعادلة الى الجامعة  هي 30 دولار (حوالي 130 ريال) و الذي يعتبر أرخص من سعر شركات الشحن ( فيديكس حوالي 300 ريال- البريد السعودي بعد الزيادة 170 ريال)
  4. لان تكون مضطرا ان تذهب الى جامعتك و تطلبهم ان يضعوا شهاداتك في ظرف كل مرة ترسل فيها شهاداتك الى الجامعات المقدم عليها.




4.     موقع وزارة التعليم للجامعات الموصى بها
بعد إختيارك لتخصصك و لبلد الإبتعاث, فسيحين الوقت للذهاب إلى موقع وزارة التعليم للجامعات الموصى بها (سفير).
ومنه تحدد بلد الإبتعاث و التخصص و الدرجة العلمية وهو سيقوم بعرض الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم. هذه أكثر المراحل استهلاكا للوقت بحيث يتوجب عليك الذهاب للموقع الإلكتروني لكل جامعة و البحث عن ما يلي:
  • درجة اللغة المطلوبة؟
  • هل الجامعة تشترط اختبار GRE وكم الدرجة المطلوبة؟
  • أحيانا قد يكون للقسم الذي ترغب بالتقديم عليه شروط خاصة فيهم منها مثلا writing sample للطلاب اللغة الإنجليزية
  • هل القبول مفتوح أو مغلق.



طريقة ترتيب الجامعات

تختلف طريقة على حسب كل شخص. بعض الأشخاص يفضل عمل جدول في برنامج الأكسل او الوورد. أنا شخصيا كسول قليلا وقمت بعمل تصوير لقائمة الوزارة و بدأت بكتابة المعلومات بجانب كل جامعة كما في الصورة.




5.  الفرز النهائي للجامعات

بعد جمع معلومات كافية عن الجامعات الموجودة في موقع سفير, ينبغي عليك ان تقوم بفرز الجامعات التي تنطبق عليك شروطها حسب أولوياتك. في حالتي مثلا, كانتي أولوياتي هي

  1. المنهج الدراسي و طبيعة المواد
  2. مميزات المدينة
  3. الطقس والجو في المدينة
  4. ترتيب الجامعة

ولكل شخص أولوياته, فمثلا قد يكون ترتيب الجامعة أهم عند بعض الأشخاص من المنهج الدراسي وكل حسب توجهاته و ظروفه.


6.  البدأ بالتقديم و تعبئة طلب القبول

نأتي إلى الخطوة السادسة ومعها تبدأ الخطوات الفرعية التالية

  1. الذهاب لموقع الجامعة و البحث عن كلمة Apply للطلاب Graduates (دراسات عليا).
  2. تعبئة البيانات المطلوبة من اسم و جامعتك السابقة و واختيار التخصص وغيرها.
  3. التوصيات: في إحدا الفراغات سيطلب منك كتابة إيميل لأساتذتك السابقين (عادة يطلب من 2-3 توصيات) وسيقومون بالتواصل معهم لكتابة توصية عن مستواك العلمي.
  4. رفع الملفات المطلوبة والتي تختلف بإختلاف الجامعة ( جواز سفر- ضمان مالي- نسخة من شهاداتك…)

  1. دفع رسوم الطلب عن طريق الفيزا من 30 دولار الى 60 واحيانا يكون مجاني.

6.  إرسال شهاداتك للجامعة WES

ستطلب من الجامعة ان ترسل نسخة اصلية مختمة من شهاداتك و ترسلها عن طريق البريد من طرف الجامعة( الجامعات في السعودية لا ترسل شهادات لذلك ينبغي ان تٌرسل باسم احد اصدقائك او اقربائك لان الجامعة لن تعتمد شهادات انت مرسلها شخصيا) أو عن طريق شركة المعادلات كما ذكرنا سابقا.

7.   درجة إختبار اللغة IELTS &TOEFL
ستتطلب منك الجامعة ايضا نسخة من درجتك في اختبار اللغة مرسولة من مركز الإختبار وليس منك. ميزة يتفوق بها التوفل على الايلتس بأن عملية ارسال درجتك تتم الكترونياً ب80 ريال تقريبا. إما الأيلتس فينبغي ان تحضر شخصيا للمجلس الثقافي البريطاني و تعبي طلبا وتدفع مبلغ 160 ريال نقدا( نقطة تحسب لإختبار التوفل).

8.  متابعة التوصيات و الطلب
ينبغي عليك ان تتواصل شخصيا مع أساتذتك بخصوص التوصيات واذا استطعت ان تذهب لجامعتك و تقابلهم يكون أفضل. وذلك لان بعض الاساتذة قد لا ينتبه الى الايميل المرسل من الجامعة و او يتأخر في كتابة التوصية. فالذهاب شخصيا و التأكيد على جدية المسالة مهم جدا. لأني من تجربة شخصية تأخر التقديم شهر كامل بسبب بعض الاساتذة فقمت بتغييرهم و قمت بتوزيع الجامعات على 5 أساتذة بدلا من 3 تسهيلا لهم. حاول ان تحصل على توصيات من اساتذة متميزين, ولاكن اذا تأخروا في تجهيز التوصيات فبدلهم باساتذة اخريين ولا تضيع  الوقت.

توفر لك أغلب الجامعات خاصية متابعة الطلب عن طريق موقع الجامعة او بالإيميل  وتابعة وصول التوصيات. بالإضافة الى إبلاغك بوصول شهاداتك و درجة اختبارك اللغوي. فينبغي ان تتابع الموقع و ايميلك باستمرار لتجنب اي تأخير.

10.  إبلاغك بنتيجة طلبك

بعد مرور 3 الى 6 اسابيع سيتم ابلاغك بنتيجة طلب قبولك عن طريق اللإيميل مرفق مع خطاب رسمي.من الجامعة. في حالة حصولك على أكثر من قبول, أقرأ عن مميزات كل الجامعات و عيوبها و لا تنسى صلاة الإستخارة.

ختامية

في الختام, الحصول على قبول ليس بمهمة صعبة و لا تحتاج للذهاب لمكتب يأخذ منك مبالغ مرتفعة, بل هي تحتاج فقط للإجتهاد و تحفيز النفس باستمرار لإنجاز المهمات المطلوبة و تجنب التكاسل و التأجيل.

ما ذكرته في الأعلى هو خلاصة بحث و قراءة استمرت لما يقارب 7 أشهر و سبب الكتابة الرئيسي هو لرغبتي ان تتجنبوا الأخطاء التي وقعت بها و توضيح بعض الأمور التي قد تسهل مهمتكم النبيلة. بالإضافة إلى اتباع قول الرسول صلى الله عليه و سلم " أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ…".

--------------------------------------------
عبدالله الوزان

مدونتي

إيميلي
abdullahalwazan99@gmail.com

تويتر
@asswb99


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حضارة قامت لما تمسكت بدينها وأخرى لما تركته

هل تستطيع اللغة العربية أن تقوم مقام اللغة الإنجليزية اليوم؟